920002885

الترتيب وتمويل الشركات

الترتيب وتمويل الشركات

يوفر فريق تمويل الشركات في شركة النفيعي للشركات سواء كانت عامة أوخاصة مجموعة كاملة من حلول الترتيب وزيادة رأس المال، بدءا من الأتفاق على زيادة رأس المال ثم الهيكلة وصولا إلى التوزيع والتواصل مع المستثمرين حيث يقوم المتخصصون لدينا بالاستفادة من الخبرة الاستشارية والتنفيذية الشاملة في أقسام العمل المختلفة بشركة النفيعي لتقديم استراتيجيات مفصلة ونتائج مثبتة.

 

نحن نساعد عملاءنا على الحصول على تمويل وزيادة رأس المال بسلاسة والعمل على تقليص مخاطر التنفيذ.

إذا كان عملاؤنا يخططون للاستفادة من انخفاض الأسعار عن طريق الاستحواذ على أحد الشركات، يمكن لمتخصصي العمليات لدينا مساعدتهم وذلك من خلال التقييم الأولي للأهداف الاستراتيجية لعملية الاستحواذ والتقييم والدراسة النافية للجهالية اللازمة للاستثمار المستهدف وصولا إلى المساعدة في المفاوضات مع الطرف المقابل، يمكن لأعضاء فريقنا المساعدة في تحقيق الأهداف الأستراتيجية التي يبحث عنها عملاؤنا في الصفقة. يستطيع أعضاؤنا الاستشاريون المساعدة في تقديم الاستشارات بشأن هيكلة الديون وهيكلة رأس المال واتخاذ قرار بشأن خيارات التمويل البديلة بما في ذلك التفاوض.

تخلق حالات الأسواق المالية المتغيرة حاليا تحديات جديدة وأكثر تعقيدا بالنسبة للأسواق المتقلبة بالفعل. يقدم فريق الترتيب والتمويل لدي شركة النفيعي المشورة للعملاء حول أي حجم من أحجام الشركات أبتداء من الشركات الكبيرة والمؤسسات المالية والحكومات وصولا إلى الشركات المتوسطة الحجم، نحن نساعد في تحديد الفرص وتنفيذ جميع أنواع عمليات السوق العامة والخاصة.

 

كيف يمكننا المساعدة؟ بصفتنا مستشارا ماليا، يمكننا دعم العملاء من خلال:

  • أسواق رأس المال  – الطرح العام للأسهم والأدراج الأولي (الاكتتاب العام):

يمثل قرار الطرح العام خطوة أساسية في تطوير أي شركة – الأمر الذي سيؤدي إلى المزيد من الدعاية وتوسع في الأعمال وبالتأكيد زيادة في فرص التسويق ورفع مكانة الشركة وبالتالي فان قدرة إدارة الشركة على التعامل مع المجموعة الواسعة من تعقيدات الأدراج الأولي (الاكتتاب العام) يمكن أن يحدد نجاح الطرح – وانتقال الشركة إلى السوق العام. وهنا يكمن دور فريق خدمات العروض العامة الأولية (الاكتتاب العام) في شركة النفيعي. سواء كان عملاؤنا يخططون للإدراج في سوق “تداول” أو السوق الموازية “نمو”، فإن فريقنا يقوم بمساعدة عملائنا ما قبل الأدراج في أدارة هذا النوع من التحديات . و يُعد الطرح العام عملية شاملة تتضمن أربعة مراحل رئيسية:

  • قرار الطرح العام
  • التحضير للطرح العام
  • الطرح العام

 

قرار الطرح العام:

 

  • لماذا الإدراج؟

يجب أن ينبع القرار بالطرح العام والإدراج من الأهداف الاستراتيجية الطويلة الأجل لعملائنا مثل البحث عن إمكانات للنمو وتوليد القيمة والوصول إلى رأس المال أو استراتيجية الخروج. إنه قرار حاسم. يحتاج عملاؤنا إلى استراتيجية واضحة وفهم جيد للعملية وتقييم ألتزاماتة بمجرد الطرح العام.

 

  • هل عملاؤنا مستعدون لمثل هذا القرار الكبير؟

على عملائنا أن يقيموا عملياتهم وإمكاناتهم من وجهة نظر المستثمر. إن الشركات العامة الناجحة تجذب ثقة المستثمرين وتملك عوامل النجاح والبنية اللازمة لتوفير النمو في الأعمال والأرباح وتملك أعمال أساسية قوية لتعظيم حقوق المساهمين على المدى الطويل.

 

  • هل ستكون الأسواق متقبلة وجاهزة لعملائنا؟

يتعين على عملائنا تقييم تلقي الأسواق لطروحهم حيث إن توقيت الطرح أمر بالغ الأهمية حيث ترتكز قرارات التوقيت على العوامل الاقتصادية وظروف السوق واعتبارات التسعير – حتى يوم طرح فقد يكون لدى عملائنا نموذج أعمال قوي وسجلا حافلا بالنجاح وقوائم مالية قوية وتقييم معقولا ومع ذلك قد لا تتم الموافقة على الطرح فقط نتيجة معنويات السوق السلبية. كما ينبغي أن يلعب ضامنو الطرح دورا حاسما في تقديم المشورة لعملائنا حول استعداد السوق.

 

  • التأثير على عمليات عملائنا

قبل اتخاذ قرار الطرح العام، نساعد عملاءنا في تقييم التأثير الذي سيحدثه هذا التغيير عليهم وعلى بنيتهم التشغيلية ونقرر ما إذا كانوا مستعدين لتقديم هذا الالتزام اللازم قبل عملية الطرح وخلالها وبعدها.

 

  • التحضير للطرح العام

 

إجراء مراجعة دقيقة لعملائنا قبل الطرح العام

إن طرح شركة مُعدة جيدا بالسوق العام لا يوفر للمستثمرين بديلا جاذبا للاستثمار فحسب، بل يقدم أيضا مؤشرا قويا حول مدى نجاح عملائنا في أعمالهم. تعد ثقة المستثمرين عاملا هاما في تحديد الجهد المطلوب أثناء الجولة الترويجية. وبالتالي، فإن إجراء مراجعة دقيقة للشركات المعروضة خلال مرحلة ما قبل الاكتتاب العام سيسهل أيضا التعامل معها على أرض الواقع كشركة عامة.

 

مراجعة هياكل رأس المال والشركات والإدارة

يقوم مستشارونا المتخصصون بتحليل هياكل رأس المال لعملائنا حيث نقوم بتعديل الهياكل الحالية واختيار الهياكل المرنة والبسيطة والتي يمكن أن تتكيف مع الاحتياجات المتغيرة لشركة عامة مع مرور الوقت. ونقوم أيضا بدرس الهياكل الإدارية بما في ذلك الوظائف والمسؤوليات والسلطات والتسلسل الإداري.

 

ترتيب الموارد

تتطلب عملية الطرح العام التعاون بين الفرق الداخلية والخارجية. كما تتضمن مهارات متخصصة وخبرة وموهبة. إن الجمع بين فريق موهوب من الشركة، والذي يمكن أن يكون من أعضاء مجلس الإدارة وكبار المدراء، وفريق من خارج الشركة (على سبيل المثال، ضامنو الطرح والمحامون ومدققو الحسابات والمستشارون الماليون أو الضرائبيون وعلاقات المستثمرين) هو عنصر أساسي في أي طرح ناجح.

 

إدارة المشروع

إن الطرح العام هو مشروع معقد قد يستغرق وقتا طويلا من شهرين إلى أربعة أشهر. ويشمل عددا كبيرا من الأنشطة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر إعداد وثيقة الطرح الأولية وإنجاز نشرة الأكتتاب العام والموافقة على التقييم النهائي، إلخ. حيث يتم إجراء الكثير من الأنشطة المتصلة خلال هذه المدة كما يتشارك أفرقاء مختلفة مثل المستشارين الخارجيين ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والمنظمين الخارجيين، وبالتالي ستكون هناك حاجة إلى شخص يتمتع بخبرة في إدارة المشروع للمساعدة في تنسيق هذه الأنشطة. وهنا يأتي دورنا.

 

تطوير الطرح

سيحتاج عملاؤنا إلى الاعتماد على الأبحاث التي تم إجراؤها عند تقييم استعداد السوق لاستقبال الطرح الخاص بهم، وتتضمن هذه الخطوة اتخاذ قرارات أولية حول:

  • نوع الأوراق المالية المصدرة
  • حجم الأصدار
  • سعر الأصدار
  • السوق الذي سيتم فية الأصدار

 

الطرح العام  

 

إعداد نشرة الطرح الأولية

يقوم عملاؤنا بتجميع المعلومات التجارية والمالية والقانونية وغيرها من المعلومات التي توفر للمستثمرين المحتملين إفصاحا تاما وصحيحا وواضحا عن الحقائق المهمة حول الأوراق المالية قيد الإصدار. يتم تقديم هذه المعلومات في نشرة الطرح الأولية.

 

الفحص النافي للجهالة من قبل ضامنوا الطرح

يعتبر ضامنو الطرح أول المستثمرين في أي أكتتاب أولي، وهنا يجب على شركة النفيعي كضامن للطروحات الأولية مرخص أو أي ضامن أخر إجراء مراجعة دقيقة لأعمال عملائنا وعملياتهم للتأكد من أن نشرة الأكتتاب تقدم إفصاحا تاما وصحيحا وواضحا. إنها عملية شاملة وتتضمن مناقشة تفصيلية مع الإدارة العليا وعمليات تفتيش لمرافق التشغيل الهامة ومراجعة عملائنا لأنفسهم ومعلوماتهم المالية وأي اتفاق أساسي.

 

طلب الإدراج في قائمة البورصة

يمكننا أن نعمل على أدارج عملاءنا بالسوق السعودية الرئيسية “تداول” أو السوق الموازية “نمو” وهنا يحتاج عملاؤنا إلى إكمال الوثائق المناسبة وتقديم المعلومات المطلوبة من قبل البورصات للتقدم بطلب الإدراج، وبشكل عام، تتم هذه العملية بالتوازي مع إعداد نشرة الطرح الأولية والفحص النافي للجهالةمن قبل ضامني الطرح.

ستقوم هيئة السوق المالية السعودية بمراجعة نشرة الطرح المقدمة وتزويد عملاءنا برسالة تصف أوجه القصور المشار إليها في مراجعتهم ,ما إن تتلقى هيئة السوق المالية ردودا مرضية على هذه الجوانب يكون عملاؤنا في موقع يسمح لهم بتقديم نشرة الطرح النهائية.

 

الجولات الترويجية وجهود التسويق

إن نشرة الطرح هي، في جزء منها، مستند تسويقي، ولكن من المهم تعزيزها عبر استخدام أدوات التسويق الأخرى. ما إن يتم تقديم نشرة الطرح الأولية، تسمح هيئة السوق المالية السعودية لعملائنا بالبدء بجهود البيع المحدودة. خلال هذه الفترة، يوزع اتحاد ضمان الاكتتاب (اتحاد ترويج الأسهم) مواد التسويق على المستثمرين المحتملين ويلتمس إبداء الاهتمام. تتضمن هذه العملية عادة إعداد عرض جولة ترويجية والعمل مع ضامني الأكتتاب على تطوير ملخص للطرح المقترح الذي يحتوي على نشرة ومعلومات أخرى. وخلال الجولة الترويجية، يحاول عملاؤنا بيع منتجهم إلى المستثمرين المحتملين.

 

أفضل الأسعار

بما أن التسعير هو تقييم السوق العادل لشركات عملائنا، يتعين علينا وعلى عملائنا مراقبة أوضاع السوق والشركات المماثلة. سيتوج هذا النشاط بجولة من المفاوضات النهائية مع ضامن الأكتتاب في اليوم أو اليومين الذين يسبقان تقديم نشرة الإصدار النهائية .

 

إكمال وإنجاز مستندات العرض

مع اكتمال الشروط النهائية للعرض الآن، نقوم بتحديث نشرة الإصدار لتعكس معلومات التسعير وتجري التغييرات المطلوبة لإرضاء الهيئات التنظيمية.

 

الختام

يشير الاجتماع الختامي إلى إتمام الطرح بنجاح. تتلقى عائدات الطرح في مقابل أسهم الشركة ويختتم الاجتماع الختامي أيضا عملية الطرح العام. ومن ثم تبدأ حياة الشركة كشركة عامة وتتحمل المسؤوليات المتزايدة الموجودة في المجال العام.

 

الطرح الخاص

تقدم مجموعة النفيعي للاستثمار لعملائها خدمات الطرح الخاص وذلك عن طريق تدبير تمويل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية أومن خلال زيادة رأس المال حيث  يقوم فريق تمويل الشركات المتخصص في شركة النفيعي بالتحضير وتقديم النصائح في مرحلة مبكرة حول نمو رأس المال وإعادة التمويل وإعادة الهيكلة/إعادة الرسملة وعمليات الاستحواذ التقليدية.

 

التمويل الإسلامي وترتيب الصكوك

من المهم أن يتماشى التمويل مع الخطط الاستراتيجية الشاملة لعملائنا. إن الهدف من وراء زيادة رأس المال هو مساعدة الإدارة في تحقيق طموحاتها. يتمتع فريق النفيعي للاستشارات المالية الإسلامية بسجل طويل في تقديم المشورة للشركات من خلال دورة تطوير وتنفيذ استراتيجيات التمويل الخاصة بهم.

 

كيف يمكننا المساعدة

يساعد فريقنا الاستشاري المالي المتخصص عملاءنا في الحصول على أفضل تمويل ممكن عبر مجموعة واسعة من منتجات التمويل ومن ثم مساعدتهم على تنفيذها.

كيف نستطيع خدمتك؟

هل لديك أفكار؟ شاركنا آرائك ومقترحاتك سنكون سعيدين بذلك!

تواصل معنا
arالعربية
en_USEnglish arالعربية
استفسار؟ تفضل بمحادثتنا
استفسار؟ تفضل بمحادثتنا
مرحبا, كيف يمكنني خدمتك؟
جاري الإتصال...
نأسف لسنا متواجدون حاليا, راسلنا الآن وسوف نتواصل معك بأقرب وقت ممكن
جميع موظفي خدمة العملاء مشغولون بخدمة عملاء آخرين نرجو معاودة التواصل لاحقا
:
:
:
السلام عليكم, نسعد بخدمتكم من الأحد إلى الخميس بين الـ9 ص وحتى 4 عصرا
:
:
هذه المحادثة قد انتهت
Was this conversation useful? Vote this chat session.
جيدة سيئة